اوباما: عمليات قصف النظام السوري وروسيا في سوريا "همجية".. والمفاوضات الحل الوحيد للازمة

17.11.2016 | 21:36

نامل أن يتصدى ترامب لموسكو حين تختلف مواقف بلدينا

وصف الرئيس الرئيس الأمريكي المنتهية صلاحياته باراك أوباما، يوم الخميس , عمليات القصف التي تشنها السلطات السورية وروسيا في سوريا "بالهمجية العمياء", مشدا على ان المفاوضات هي "الطريق الوحيد" لتسوية الأزمة في سوريا.

ونقلت وسائل اعلام عن اوباما قوله, خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، في أعقاب لقائهما في برلين, ان "المفاوضات طريقا وحيدا لإحلال سلام راسخ في سوريا".

واتهم اوباما السلطات السورية والروسية بشن "عمليات قصف همجية عمياء" للمنشآت المدنية في سوريا وقمع المعارضة هناك.

وجاء ذلك عقب اتهام وزارة الخارجية الأمريكية   سلاح الجو الروسي باستهداف مشاف في محيط مدينة حلب, فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن مزاعم الخارجية الأمريكية بشأن الوضع في سوريا تقوم على "كذب وقح".

وتتبنى الدول الغربية موقفاً متشدداً من موسكو جراء تصرفاتها في سوريا ومواصلة دعمها النظام السوري , كما تواجه  اتهامات فيما يتعلق بمواصلة عملياتها العسكرية لاسيما بحلب, الامر الذي تنفيه موسكو, مشيرة الى انها علقت الطلعات الجوية فوق سماء حلب ولم تقصف اهداف بالمدينة, منذ انتهاء الهدنة الانسانية التي اعلنت عنها موسكو مؤخرا.

وأضاف أوباما انه "سيكون من السذاجة توقع تحول 180 درجة من جانب روسيا أو الرئيس بشار الأسد لكن الولايات المتحدة وحلفاءها سيواصلون محاولة إحداث تغيير لإنهاء الصراع الدموي في سوريا".

من جهة اخرى, رجح اوباما "عدم حدوث  تغيرا جذريا في سياسات روسيا في سوريا".

واعرب عن "الامل بأن يواصل الرئيس الجديد دونالد ترامب نهج التعاون مع روسيا، وفي الوقت نفسه أن يقف في وجه موسكو عندما تختلف وجهات النظر مع واشنطن".

وكن المبعوث الروسي لشؤون الشرق الأوسط وإفريقيا ونائب وزير الخارجية ميخائل بوغدانوف كشف، يوم الخميس، أن موسكو بدأت اتصالات مع فريق الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب حول سوريا.

واجرى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين ، يوم الإثنين، مكالمة هاتفية مع الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، تم خلالها بحث التسوية السورية واهمية توحيد الجهود لمحاربة الارهاب الدولي, وذلك في اتصال هو الاول من نوعه منذ فوز ترامب في الانتخابات الامريكية.

 وتشكل آلية تعامل الإدارة الأمريكية القادمة مع الملف السوري، بعد فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب بانتخابات الرئاسة الأمريكية في 8 تشرين الثاني الجاري، موضع ترقب، حيث أعلن ترامب خلال حملته الانتخابية عدة مواقف مختلفة عن مواقف الرئيس الحالي باراك اوباما.

سيريانيوز

 



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved